فصل: إعراب الآية رقم (10):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (4):

{وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ}.
(من) زائدة، و(قرية) مفعول به، (إلا) للحصر، وجملة (ولها كتاب) حال من (قرية)، وسوَّغ مجيء صاحب الحال نكرة وقوع النكرة بعد نفي، واقتران واو الحال بالجملة.

.إعراب الآية رقم (5):

{مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا}.
(من) زائدة، و(أمة) فاعل.

.إعراب الآية رقم (6):

{وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ}.
(الذي) عطف بيان، وجملة (إنك لمجنون) جواب النداء مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (7):

{لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ}.
(لو ما) أداة تحضيض. وجملة (إن كنت من الصادقين) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (8):

{مَا نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ}.
الجار (بالحق) متعلق بمحذوف حال من فاعل (ننزل)، (إذًا) حرف جواب، وجملة (وما كانوا) معطوفة على (ما ننزل).

.إعراب الآية رقم (9):

{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}.
(نحن) توكيد للضمير في (إنا)، (له) متعلق بالخبر، واللام المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأَوَّلِينَ}.
الجار (في شيع) متعلق بنعت للمفعول المقدر أي: أرسلنا رسلا في شيع.

.إعراب الآية رقم (11):

{وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}.
(من) زائدة، و(رسول) فاعل، وجملة (كانوا) حال من مفعول (يأتيهم).

.إعراب الآية رقم (12):

{كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ}.
(كذلك): الكاف نائب مفعول مطلق أي: نسلكه سَلْكا مثل ذلك السَّلْك، والإشارة مضاف إليه. وجملة (نسلكه) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (13):

{لا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ}.
جملة (لا يؤمنون به) حال من الضمير المستتر في (نَسْلُكُهُ) أي: غيرَ مُؤْمَنٍ به. وجملة (وقد خلت سنة الأولين) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (14):

{وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ}.
الجار (من السماء) متعلق بصفة لـ(بابا)، وجملة (يعرجون) خبر (ظل) في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (15):

{لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ}.
جملة (لقالوا) جواب (لو). (بل): حرف إضراب، والجملة بعدها مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (16):

{وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ}.
جملة (لقد جعلنا) جواب القسم، والجار (في السماء) متعلق بالمفعول الثاني لجعل.

.إعراب الآية رقم (18):

{إِلا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ}.
(إلا من استرق) حرف استثناء، (من) اسم موصول مستثنى متصل.

.إعراب الآية رقم (19):

{وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ}.
قوله (والأرض): الواو عاطفة، و(الأرض): مفعول به لفعل محذوف تقديره: مددنا، وجملة (مددنا) المقدرة معطوفة على جملة (جَعَلْنَا) في الآية (16)، وجملة (مددناها) تفسيرية، وجملة (وألقينا) معطوفة على (مددنا) المقدرة. والجار (من كل) متعلق بنعت مقدر أي: أنواعا كائنة من كل شيء.

.إعراب الآية رقم (20):

{وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ}.
الجارَّان (لكم فيها) متعلقان بالفعل، قوله (ومَن): اسم موصول معطوف على (معايش)، والباء في خبر (ليس) زائدة.

.إعراب الآية رقم (21):

{وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ}.
قوله (وإن من شيء): الواو مستأنفة، (إن) نافية، (شيء) مبتدأ، و(من) زائدة، (إلا) للحصر، (عندنا) ظرف مكان متعلق بخبر المبتدأ الثاني (خزائنه)، وجملة (عندنا خزائنه) خبر لـ(شيء).

.إعراب الآية رقم (22):

{وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ}.
(لواقح) حال من (الرياح)، قوله (فأسقيناكموه): الفاء عاطفة، وفعل ماض وفاعل، والكاف والهاء مفعولان، والميم للجمع، والواو للإشباع، وجملة (وما أنتم له بخازنين) حال من ضمير الخطاب في (أسقيناكموه)، والباء زائدة في خبر (ما) العاملة عمل ليس.

.إعراب الآية رقم (23):

{وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ}.
(نحن) ضمير منفصل مبتدأ، وجملة (نحيي) خبر (إن)، واللام المزحلقة، وجملة (ونحن الوارثون) معطوفة على جملة (نحن نحيي).

.إعراب الآية رقم (24):

{وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ}.
الجار (منكم) متعلق بحال من (المستقدمين).

.إعراب الآية رقم (25):

{وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ}.
(هو) ضمير منفصل مبتدأ، وجملة (هو يحشرهم) خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (26):

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ}.
الجار (من حمإ) متعلق بنعت لصلصال.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ}.
(والجان) الواو عاطفة، (الجان): مفعول به لفعل محذوف تقديره: خَلَقْنا، والجارَّان: (من قبل)، (من نار) متعلقان بـ (خلقناه)، وجاز تعلُّق حرفين بلفظ واحد بفعل واحد لاختلاف معنييهما، فالأولى لابتداء الغاية الزمانية، والثانية للتبعيض، وجملة (خلقنا) المقدرة معطوفة على جملة (خَلَقْنَا) في الآية السابقة، وجملة (خَلَقْنا) المذكورة تفسيرية للمقدرة.

.إعراب الآية رقم (28):

{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ}.
(وإذ): الواو مستأنفة، (إذ) اسم ظرفي مفعول لـ (اذكر) مقدرا، و(بشرا) مفعول لـ (خالق)، الجار (من صلصال) متعلق بنعت لـ (بشرا)، الجار (من حمإ) متعلق بنعت لـ (صلصال)، وجملة (قال) مضاف إليه في محل جر.

.إعراب الآية رقم (29):

{فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ}.
(فإذا): الفاء عاطفة، و(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: يلزم إذا سَوَّيْته وقوعُكم، والجارَّان متعلقان بـ (نفخت)، والجار (له) متعلق بساجدين، وجملة الشرط معطوفة على جملة (إِنِّي خَالِقٌ)، وجملة (فقعوا) جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (30):

{فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}.
(أجمعون): توكيد للتوكيد (كلهم) مرفوع بالواو.

.إعراب الآية رقم (31):

{إِلا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ}.
جملة (أبى): مستأنفة، والمصدر المؤول مفعول (أبى).

.إعراب الآية رقم (32):

{قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ}.
(ما لك): (ما) اسم استفهام مبتدأ، والجار (لك) متعلق بالخبر، وجملة (ما لك) جواب النداء مستأنفة. والمصدر المؤول(ألا تكون) منصوب على نزع الخافض (في).

.إعراب الآية رقم (33):

{قَالَ لَمْ أَكُنْ لأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ}.
المصدر المؤول من (أن) الواقعة بعد لام الجحود، وما بعدها مجرور متعلق بخبر (كان) المقدر أي: مريدا، الجار (من حمإ) متعلق بنعت لصلصال، و(مسنون) نعت لـ (حمإ)، وجملة (خلقته) نعت لبشر.

.إعراب الآية رقم (34):

{قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ}.
(فاخرج): الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن أبيت السجود فاخرج، وجملة (فإنك رجيم) معطوفة على جملة (فاخرج).

.إعراب الآية رقم (35):

{وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ}.
الجار (إلى يوم) متعلق بحال من اللعنة، وجملة (وإن عليك اللعنة) معطوفة على جملة (فَإِنَّكَ رَجِيمٌ) في محل جزم.

.إعراب الآية رقم (36):

{قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}.
قوله (فأنْظِرْني): الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن طردتني فأنظرني، وجملة الشرط المقدرة جواب النداء مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (37):

{قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ}.
(فإنك): الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن أردت ذلك فإنك.

.إعراب الآية رقم (38):

{إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ}.
الجار (إلى يوم) متعلق بـ (الْمُنْظَرِينَ).

.إعراب الآية رقم (39):

{قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}.
(بما) الباء جارة للسببية، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور بالباء متعلق بـ(أُزَين)، ومفعول (أزين) محذوف أي: المعاصي، الجار (في الأرض) متعلق بحال من المفعول المقدر، وجملة (ولأغوينهم) معطوفة على جملة (لأزينن)، و(أجمعين) توكيد للضمير الهاء.

.إعراب الآية رقم (40):

{إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ}.
الجار (منهم) متعلق بحال من (عبادك).

.إعراب الآية رقم (41):

{قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ}.
الجار (عليَّ) متعلق بنعت لـ(صراط)، و(مستقيم) نعت ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (42):

{إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ}.
الجار (لك) متعلق بخبر ليس، الجار (عليهم) متعلق بحال من (سلطان)، (من) موصول مستثنى منقطع، والمراد بالعباد المخلصون. بدليل سقوطه في آية الإسراء: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ)، الجار (من الغاوين) متعلق بحال من ضمير الفاعل أي: اتبعك كائنا من الغاوين.